محبة الله مُـؤسـسـة آلمنتدى »
عَددُ المُساهماتِ : 3433 نٌـقـًـاط : 104225 السٌّمعَة : 300 تـًاريخٌ التِسجيلِ : 21/12/2010 العٌـمـر : 28
| موضوع: وصايا من سورة الحشر السبت ديسمبر 03, 2011 11:03 am | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ n]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ *وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ * لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ] باسم الله و الحمد الله و صلى الله و سلم على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه . <blockquote> أما بعد .. </blockquote>
فهذه الآيات الكريمة التي هي آخر سورة الحشر آيات عظيمة استفتحها الله عز و جل بذاك النداء الذي يذكّر عباده الصالحين باللقاء ؛ استفتحها الله عز و جل بنداء الإيمان ؛ فقال : ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ] يا من آمنتم بي و آمنتم برسلي و آمنتم بلقائي ؛ n]اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] وصيّةٌ من الله جلّ و علا أن نتقيه ؛ و تقوى الله : أن لا يراك الله حيثُ لا يُحبُّ أن يراك ؛ و أن لا يفقدك حيثُ يُحبُّ أن يراك فإذا أحبَّ أن يراك مع الصالحين فكن معهم ؛ و إذا أحبَّ أن يراك في المساجد مع الراكعين و الساجدين في الصلاة مع الجماعة فكن معهم و إذا أحبَّ أن يراك وصولا للرّحمِ تكون وصولا ؛ و إذا أحبّ أن يراك منفقا فتستر بإنفاقك العورات و تفرّج الكربات تكن كذلك أن تكون على الخِلال و الخِصال التي يُحبّها الله الكبير المتعال فهذا معنى تقوى الله . n]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] ثُمّ بعد أن ذكّرنا بتقوى الله ؛ ذكّرنا بأمرٍ يدل على تقوى الله ؛ و هو من لوازم تقوى الله ؛ n]وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] لتنظر كل نفس ما الذي تلقى به ربّها ؛ فإنه لابدّ للإنسان من الخروج من الدنيا ؛ و لابدَّ من الوقوف بين يدي الله جل و علا ؛ فإن كان هذا أمرا لابدّ منه فلينظر الإنسان ما الذي جنتهُ يداه ؛ و ما الذي يُقدّمهُ لأُخراه n]وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] و الذي نقدمهُ لغد هو الزاد الذي قال الله في كتابهِ عنه : n]وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ] أن يخرج الإنسان من الدنيا ثقيل الأحمال بالحسنات و بالأجور و بالأعمال الصالحات ؛ أن يخرج من الدنيا و الله راضٍ عنه ؛ أن يخرج من الدنيا خفيف الحِملِ من ظلم الناس و أكل أموالهم أذيّة القريب و البعيد ؛ أن تخرج من الدنيا و كلٌّ يترحّمُ عليك ؛ أن تخرج من الدنيا و كلٌّ يُثني عليك ؛ أن تخرج من الدنيا و قد أديّت حقوق الله ؛ و وفيّت لعباد الله فيما أوجب الله . n]وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] سمّى الله الآخرة غدا ؛ لأن الرحيل إليها قريب ؛ و لا مفرّ عنه و لا محيدَ لكل حقير أو كل حسيب ! إذا كان هذا فلتنظر نفس ما قدمت لغد ؛ ثُمّ أكّد ذلك بقوله : n]وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ] و الله خبيرٌ بما نعمل ؛ خبيرٌ بما نفعله في الليالي و نفعله في النهار ؛ خبيرٌ بما يصدر منّ في سواد الليل و ضياء النهار لا تخفى عليه خافية جلّ شأنه و تقدّست أسماؤه n]إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ] إن كانت خيرا فخير و إن كانت شرا فشر فللحسناتِ يومٌ يُسرُّ به أصحابها ؛ و للسيئاتِ يومٌ تسوء فيه أصحابها ؛ فلأن متّعت الحسنة في ليلة فلتبكي صاحبها ليالي و أياما في القبور إذا ضمته و لتسوؤه في عرصات يوم القيامة إذا حشر و نشر بين يدي الله جل جلاله . n]وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ] فكل ما يصدر عن الإنسان من أقوال و أفعال منشور بين يديه ليُقال له في يوم عظيم و موقف جليل كريم : n]اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ] فينظر إلى تلك الأعمال التي ما ظلمته فيها رسل الله و لا غيّرت و لا بدّلت فيها ملائكة الله ؛ صحائف تنشر لكل لحظات الإنسان كل ساعات عُمرهِ تُنشر بين يديه لا يخلو منها حرفا واحدا ! سبحان الله ما أعظمه n]اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ] و يقول المجرمون : n]يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ] و الله ما علم إنسان أن سيقف مثل هذا الموقف إلاَّ هانت عليه الدنيا ؛ من علم أن سيلقى الله و الله سائله عن الليل و النهار و الله سائله عن العشيّ و الإبكار و الله سائله عن ما كان منه من أمورٍ صغار و كبار هانت و الله عليه الدنيا و لذلك قال الله تعالى : ] إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ] فلأن كانت الأعمال خيرا فإن الله يحب الخير و يُثني عليه بالخير ؛ و لأن كانت غير ذلك فلا يلومنَّ الإنسان إلاَّ نفسه ! ثم قال الله تعالى : n]لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ ] بيّن الله تعالى أنه شتّان بين فريقين ؛ فريق استعدَّ للقاءه و فريق فرّط في جنبه بما كان من سيّئاته أصحاب الجنّة العاملون لها الساعون إليها هم الفائزون ؛ فائزون في الدنيا بأن الله يسعدهم فيها و فائزون في الآخرة و من كثرت حسناته طابت أيّامهُ و لياليه فما طابت الحياة إلاّ بطاعة الله ؛ قال الله تعالى : n]مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ] أيّ و الله لنُحيينه حياة طيّبة .. هم الفائزون ! ثُم بيّن الله الحقيقة هي خاتمة هذه الوصيّة ؛ هذه الحقيقة التي بيّنها الله عز و جل بيّنت شدة قسوة قلوبنا و عظيم إعراضنا عن ربنا فقال تعالى : n]لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ] فإذا كانت الجبال تنهدّ و تندكّ من خشية الله .. فأين قلوبنا ؟ أين قلوبنا إذا كانت الجبال لا تتحمّل كلام الكبير المتعال أنظر إلى قمّة الجبل تراها متشققه .. هل تعرفون سبب تشقق هذه القمم ؟ كثير من الناس اليوم لو سألته عن سبب تفطّر الجبال و تشققها ليقول : العوامل الطبيعية ! لا و الله إنها تتشقق من أصوات الرعود و البروق ؛ من أصوات الرعود يوم تصعق السماء فتخشى الجبال من غضب الله جلّ و علا هذا التشقق ما هو و الله إلاّ من خشية الله كما قال تعالى : n]وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ المَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ] فنسأل الله العظيم ربّ العرش الكريم أن يرزقنا قلوبا تعظّمه و قلوبا تُجلّه حق إجلاله إنه وليُّ ذلك و القادر عليه . و صلى الله على نبينا مُحمّد و على آله و صحبه و سلّم تسليما كثيرا ردوود | |
|
ابتسامة القدر عضوة فعالة
عَددُ المُساهماتِ : 88 نٌـقـًـاط : 96264 السٌّمعَة : 1 تـًاريخٌ التِسجيلِ : 02/03/2011
| موضوع: رد: وصايا من سورة الحشر الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:51 am | |
| | |
|