بسم الله الرحمان الرحيم أحمد ربي واشكره طوعا أوكرها كما أمر ، وأصلي وأسلم على محمد خير البشر .
وبعد يسرني أن أقدم لكم اخواني اخواتي هذا الملخص الخاص بدروس مادة التربية الاسلامية " الدورة الأولى "
س- عرف مايـــــــــــلي : العقيدة والشريـــعة .
ج- العقيــدة :هي الايمان الجازم بالله تعالى وملائكته ، وكتبه ،ورسله ، واليوم الاخر ، والقدر خيره وشره ، وكل ماثبت من امور الغيب في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
- الشريعة : هي كل ما شرعه الله للمكلفين من عباده من الأوامر والنواهي المنظمة لشؤون الحياة .
س- ما هو هدفهما ووظيفتهما ؟
ج- هدف العقيدة : هو تطهير باطن الانسان قلبا وعقلا من الشركيات والخرافات .
- هدف الشريعة : تنظيم علاقات الناس فيما بينهم ، وبيان ما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات .
س- حدد مكونات الشريعة .
ج- مكونات وأقسام الشريعة ثلاثة – العبادات والأخلاق والمعاملات .
س- ميز فيما يلي بين أمور العقيدة وامور الشريعة .
- خروج المسيح الدجال – نظام الزكاة - عذاب القبر – البيع والشراء – البعث والجزاء – الزواج والطلاق- الحج.
س- ماذا يقصد بالاسلام عقيدة وشريعة ؟
ج- يقصد أنه دين يجمع بين الجانب الاعتقادي والجانب العملي ، فالدين ايمان وعمل ، فالمسلم لا يكمل إيمانه ولا يستقيم إلا إذا وافق اعتقاده عمله.
س- أجب بصحيح أوخطــــــــأ :
- الاسلام يهتم بالجانب الإعتقادي ويهمل الجانب العملي .
- قوة الاسلام في العقيـــــــــدة دون الشريعة .
- قوة الاسلام تكمن في العقيدة والشريعة .
- الاسلام دين صالح لكل زمان ومكـــــــــان .
س – هل يمكن الفصل بين العقيدة والشريعة والإستغناء عن أحدهما .
ج - لا لا يمكن الفصل بينها فهما يكملان بعضهما ، وهما السر في قوة الاسلام .
س- ما مفهوم الاسلام "دين الوسطية والاعتدال" ؟
ج- الوسطية والإعتدال هي خاصية يتميز بها الدين الاسلامي تقوم على مبدأ لا تفريط ولا إفراط ، والتوفيق بين مطالب الروح والجسد ، والدنيا والآخرة .
س- الاسلام دين الوسطية والإعتدال . فما دليلك ؟
ج- دليلي من القرآن قوله تعالى :" وكذالك جعلناك أمة وسطــــــا " سورة البقرة 143
ودليلي من الحديث الشريف " حديث الرهط "
س- حدد بعض فوائد ومزايا الوسطية والإعتدال .
ج- المحافظة على أداء الحقوق والواجبات الدينية والدنيوية .
- خلق التوازن بين مطالب الروح والجسد.
- اعطاء كل ذي حق حقه .
س- ما موقفك من :
- تلميذة تهتم بجمالها الظاهري وتهمل الجمال الروحي والأخلاقي .
- تاجرٌ ينشغل بتجارته ويجمع الصلوات الخمس حتى الليل .
- رجلٌ ينشغل بالعبادة والذكر ويهمل زوجته وعياله .
- شيخ عجوز يصر على صيام رمضان رغم عدم قدرته.
س- عرف مايلــــــــــــــي : آصرة العقيدة والقـــــــرابة .
ج- آصرة العقيدة : هي رابطة الدين التي تجمع بين المسلمين على اختلاف أحناسهم وألوانهم ولغانهم ، لا فرق بينهم إلا بالتقوى ، وهي من أسمى الروابط لأنها ترتكز على أساس المحبة في الله .
- اصرة القرابة : هي رابطة الدم التي تجمع الناس فيما بينهم برباط النسب أو المصاهرة .
س- أيهما أقوى آصرة العقيدة أم القرابة ؟
ج- آصرة العقيدة أقوى من آصرة القرابة .
س- عند تعارضهما أيهما نقدم ؟ ولماذا ؟ وما دليلك ؟
ج- عند التعارض نقدم رابطة العقيدة على القرابة لأنها أقوى بدليل قوله تعالى " وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ، وصاحبهما في الدنيا معروفا " سورة لقمان 15
س- هل أهمل الاسلام رابطة القرابة ؟
ج- لا لم يهملها بدليل قوله تعالى " وصاحبهما في الدنيا معروفا " سورة لقمان
س- بماذا تنصح من يعصي الله ويرضي الناس ؟
ج- أنصحه بالتوبة إلى الله وأقول له : اعلم أخي أن طاعة الله مقدمة على طاعة المخلوقات ، وأنه لا يجوز طاعة الناس في معصية الله .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف ".
س- تحدث عن بعض القصص القرآنية التي تغلبت فيها آصرة العقيدة على القرابة مع الاستدلال .
س- ما موقفك من :
- شاب متدين يسب أمه يوميا لأنها لاتصلي وتشرك بالله .
- ابن هجر وفارق والدته نهائيا لأنها تقوم بأعمال السحر والشعودة وحلف ألا يراها .
- ابن يقوم بجلب السجائر والخمور لوالده.
- فتاة ترتدي لباسا ضيقا ومثيرا ارضاءً لوالدتها.
س- ماالمقصود بعالمية الاسلام ؟
ج- المقصود بعالمية الاسلام أنه رسالة عالمية موجهة لجميع الناس دون استثتاء .
س- ما دليلك على عالمية الاسلام ؟
ج- الدليل القرآني : قال الله تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالميـــــن " سورة الأنبياء : 107
- الدليل الحديثي : قال صلى الله عليه وسلم :" وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ،وبعثت إلى الناس عامة " أخرجه البخاري في صحيحـــــــه .
س- حدد بعض مظاهر عالمية الاســـــلام .
ج- مكانبة الرسول صلى الله عليه وسلم للملوك والأمـــراء ودعوتهم للاسلام .
- عمـــــــــــوم الخطاب القراني " يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا " الاعراف .
س- أجب بصحيح أوخطأ مع التعليل .
- الاسلام رسالة عنصرية - الاسلام دين الغلو والتطرف - الاسلام دين شامل لجميع مناحي الحياة .
- الاسلام ديــــــــن موجهٌ للعرب - الإسلام دين العالميــــــــــن .
س- عرف مايلي : الزكاة – النصاب – الصاع .
ج :- الزكاة : لغة الزيادة والنماء زشرعا : قدر محدد يخرجه المسلم من ماله ويعطيه الفقراء متى بلغ النصاب ومر عليه الحول أي العام .
- النصاب : هو القدر الذي تجب فيه الزكاة .
- الصاع : هو عبارة عن أربعة أمداد " المد : خفنة "
س- ما مقدار زكاة الفطر ؟ وما وقت اخراجها ؟
ج- مقدار زكاة الفطر صاعا من شعير أوقمح أو تمر بحسب ما يقتاب به غالب أهل البلد ، وتخرج قبل خروج الناس لصلاة العيد ، ويجوز اخراجها قبل يوم أويومين .
س- حدد الغاية من تشريعها .
ج- طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين .
س- ما حكم الزكاة ؟ وما دليلك ؟
ج- حكمها الوجوب لقوله تعالى " وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة " البقرة .
س- ما أنــــــــــواع زكاة الأمــــــــــوال؟
ج- زكاة الأمــــــــــــوال تتجلــــــــــى في
- زكاة الأنعام " الإبل والبقر والغنم والمعز " فنصاب الغنم مثلا : أربعون وتخرج منه شاة .
- الزروع والثمار : إذا كانت الأرض تسقى بماء المطر فزكاتها العشر ، وإلا فالزكاة نصف العشر .
- النقدان : الذهب والفضة : وزكاته ربع العشر أي %2.5
- عروض التجارة : وهوكل ما يعد للبيع والشــــــراء ،وزكاته ربع العشر كذالك.
س- ما هي شروط اخراج الزكــــــــــــاة .
- صحة الملكية والسلامة من الدين .
- بلوغ النصـــــــــــاب .
- مرور الحول أي العام في غير الحبوب والثمار فوقت اخراج زكاتها وقت حصادها .لقوله تعالى " واتوا حقه يوم حصاده "
س- لمن تعطى الزكــــــــــــاة ؟
ج- تعطى للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل .
س- ما المقصود بالمؤلفة قلوبهم ؟
ج- هم المسلمون حديثوا العهد بالاسلام .
س- ما المقصود بالغارمين ؟
ج- الغارمون : جمع غارم وهو من عليه دين في غير معصية ، ولم يقدر على تسديده .
س- هل يجوز اعطاء الزكاة للوالدين أوالأبناء أو الزوجة ؟
ج- لا لا يجوز لأن النفقة واجبة عليك في حقهم .
س- حدد بعض الغايات والمقاصد من تشريــــــــــع الزكاة .
ج- غايات تشريع الزكـــــــــــاة :
تزكية الأمـــــــــــوال ،وتطهير النفوس من البخل .
تحقيق التكافل الاجتماعي ، وزرع بذور المحبة بين الفقراء والاغنياء.
س- عـــــــــــــرف الحج لغة وشرعا :
ج- الحج لغة : القصد وشرعا : القصد إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج من طواف وسعي ووقوف بعرفة ...
س – ما حكمه ؟ وما دليلك ؟
ج- واجب على المسلم مرة في العمر بشرط الاستطاعة البدنية والمالية .قال الله تعالى " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " سورة آل عمـران .
س- حدد أركان الحج وعرفها .
ج- أركان الحج أربعة " الإحرام – طواف الإفاضة – السعي بين الصفا والمروة – الوقوف بعرفة .
- الإحــــــــــرام : هو نية الشروع في الحج ، ويلزم فيه ان يتجرد الحاج من المخيط والمحيط ، وله ثلاثة أوجـــــــــه : - الإفراد – التمتع – القـــــــران .
- طواف الإفاضة : وهو دوران الحاج حول البيت سبعة أشواط من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ، ووقته من طلوع الشمس يوم النحر " عيد الأضحى "
- السعي بين الصفا والمروة : وهو المشي سبعة أشواط ابتداءً من الصفا وانتهاءً بالمروة ، ويقع السعي بعد الطواف مباشرة .
- الوقوف بعرفة : هو الركن الأعظم من أركان الحج لقوله صلى الله عليه وسلم :" الحج عرفة " ووقته ليلة عيد الأضحى " يوم عرفة التاسع من ذي الحجة ".
س- آذكــــــــــر بعض الغايات من تشريع الحـــــــــــج .
ج- ذكر الله تعالى والتزود بالتقوى .
- التعود على الصبر والضحية بالمال والوقت .
- التطهر من الذنوب والمعاصي .
- الحج موسم للتعارف والتعاون .
- الحج تدريب على المساواة .
س- اشـــــــــرح الكلمات القرآنية التالية : - فتحا مبينا –السكينة – ظن السوء.
س- لماذا أنزل الله السكية في قلوب المؤمنين ؟
س- ماذا تعرف عن بيعة الرضوان وصلح الحديبية ؟
س- بماذا وعد الله المؤمنين ؟ وما جزاء المنافقين والشركين ؟
س- قال صلى الله عليه وسلم :" المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ....."
- أتمم كتابة الحديث .
س- ما المقصود بالمؤمن القوي .
س- استخرج من الحديث الشريف الخصال التي تجعل المؤمن قويــــا .
س- استخرج من الحديث الشريف العبارة التي تدل على وجوب الايمان بقضاء الله وقدره
الوحدة : التربية العقلية والمنهجية .
س- الإسلام دينٌ يحث على طلب العلم ، فما دليلك ؟
ج- دليلي من القرآن قوله تعالى :" اقرأ باسم ربك الذي حلق " سورة العلق، ودليلي من الحديث الشريف قوله تعالى : " طلب العلم فريضة على كل مسلم "رواه الإمام احمد في المسند .
س-حدد ثلاث فوائد من طلب العلـــــــــــم .
ج- به تنمحي ظلمات الجهل والأمية - نيل الأجر والثواب – رفع مكانة أصحابه – به يعرف الإنسان ماله وما عليه.
قال الشاعر : العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف .
س- في نظرك هل هناك علاقة بين العلم والإيمان ؟
ج- نعم هناك علاقة بين العلم والإيمان ، فالعلم النافع يقود صاحبه للإيمان والخوف من الله وطاعته، ولهذا نجد العلماء أكثر الناس طاعة لله تعالى بدليل قوله عز وجل " إنما يخشى اللهَ من عباده العلمـــــــــاءُ" فاطر :28
س- هل هناك علاقة بين تقوى الله وتحصيل العلم والاستفادة منه ؟
ج- نعم هناك علاقة بينهما فتقوى الله شرط لتحصيل العلم بدليل قوله تعالى :" واتقوا الله، ويعلمكم الله ،"البقرة :282
س- ما موقفك ممن يأخذ بأقوال الناس ويعمل بها دون طلب الحجة والدليل ؟
ج- فسلوكه خاطئ ، وينبغي عليه يتأكد من صحة الأقوال ويطلب الدليل حتى يجتنب التقليد المذموم.
س- ما المقصود بالتقليد ؟ وما أضراره ؟ وما حكمه ؟
ج- التقليد : هو قبول قول الغير دون حجة وبرهان
س -. أضراره : يمنع صاحبه من قبول الحق – تعطيل القدرات العقلية – الوقوع في الجمود والركود – انحطاط وتخلف الأفراد والشعوب
س- حكمه حــــــرام لأن فيه تعطيل لوظيفة العقل ،قال الله تعالى :" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله ،قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ،أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون " سورة البقرة : 170
س-الإسلام دينٌ يحث على الاجتهـــــــــــــاد ، فما دليلك ؟
ج- دليلي قوله صلى الله عليه وسلم :" إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجــــرٌ" أخرجه الإمــــــــــام البخاري في صحيحه .
س- لما ذا حث الإسلام على الاجتهاد ؟
ج- حث الإسلام على الاجتهاد لما له من فوائد كثيرة ؟
س- حدد بعضهـــــــــــــــا .
ج- نيل الأجر والثواب – بلوغ الأهداف والمقاصد – إيجاد حلول للمشاكل المستعصية –تقدم الدول والشعوب.
س- هل الإسلام يحترم العلماء ويرفع من مكانتهم ؟
ج- نعم ديننا العظيم يحترم العلماء غاية الاحترام ، وقد رفع من شأنهم وميزهم عن غيرهم .قال الله تعالى :" يرفع الله الذين امنوا منكم ، والذين أوتوا العلم درجات " المجادلة :11 وقال صلى الله عليه وسلم : " العلماءُ ورثة الأنبياء "
رواه أبو داود في سننه .
س- ما اسم العالم المسلم الذي أسس" علم الاجتماع "
ج- ابن خلدون صاحب كتاب المقدمة .
س- ماذا تعرف عن هؤلاء العلماء : الإمام مالك وابن رشد والرازي وابن سينا وابن تيمية ؟
س- ما وظيفة العلمـــــــــاء في حياة الأمة ؟
-محاربة الأمية والجهـــــــــل – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – نشـــــر العلوم وتنوير العقول .
- قال الله تعالى :" أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " سورة النحل: 125
س- انطلاقا من الآية القرآنية استخرج أسس ومعالم المنهج النبوي في تبليغ الدعوة .
ج- أسس ومعالم المنهج النبوي في الدعوة :- الحكمة – الموعظة الحسنة – المجادلة بالتي هي أحسن .
س- ما أثر هذا المنهج على الدعوة الإسلامية ؟
ج- تحبيب الدين لجميع الناس – سرعة انتشار الإسلام – حب الناس لله تعالى ولكتابه – حب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وسنته والدفاع عنها بالغالي والنفيس.- استفادة الدعاة من منهج رسول الله .
وحدة التربية الاقتصادية والمالية .
س- عرف الربا لغة : الفضل والزيادة اصطلاحا :
ج- الربا لغة الفضل والزيادة واصطلاحا : هو طلب الزيادة مقابل تأخير الدين لأجل محدد.
س- مالمقصود بربا النسيئة والفضل ؟
ج- أ- ربا النسيئة : هو تمديد الدين للمدين بزيادة مقابل تأخير وقت الأداء، ومثله اقتراض شخصٌ مالا إلى أجل بزيادة مشروطة.
ب- ربا الفضل : هو مبادلة مال بمال أو طعام بطعام مع زيادة يأخذها أحد المتبادلين بدون تأجيل، ومثله أن يبادل شخصٌ شخصا آخر قنطارا من القمح مقابل قنطار ونصف منه.
س- ما حكم الربـــــــــا ؟
ج- حكمها حرام لقوله تعالى :" وأحل الله البيع وحرم الربــــــــــــا " سورة القرة : 275
س- حدد ثلاثة أضرار للربا.
ج- الإضرار بالفقراء والمحتاجين بمضاعفة الديون عليهم عند عدم قدرتهم على تسديدها.
- تكديس المال في يد طبقة معينة من أصحاب رؤوس الأموال.
- قطع المعروف بين الناس وسد القرض الحسن .
س- عرف الاحتكار .
ج- الاحتكار : هو خزن السلعة حتى تقل في السوق لبيعها بثمن مرتفع .
س- ما أضراره ومفاســــــده ؟
ج- التضييق على الفقراء والمساكين في معيشتهم – إلحاق الضرر بالمستهلكين خصوصا الفقراء والمساكين
- غلاء الأسعار – القضاء على روح المنافسة الشريفة بين التجار والبائعين.
س- ما حكمه ؟ وما دليلك ؟
ج- حكمه حرام لقول صلى الله عليه وسلم :" لا يحتكر إلا خاطئ"رواه مسلم في صحيحه.
ولقوله صلى الله عليه وسلم أيضا :" الجالب مرزوق والمحتكر ملعون "أخرجه ابن ماجة في سننه.
س- ما المقصود بالتوكل ؟ وما دليله ، وما فوائده ؟
ج- أ- التوكل هو الاعتماد على الله في جلب المطلوب ودفع المكروه ، مع الأخذ بالأسباب . قال الله تعالى .:" وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مومنين " سورة المائدة : الآية 22
-ب- فوائــــــــــــده : - نيل الأجر والثواب ومحبة الله – بلوغ المقاصد وتحقيق الأهداف – نفع الذات والغير .
س- مالمقصود بالتواكل ؟ وما أضراره ؟
ج- التواكل : هو الاعتماد على الغير وترك الأخذ بالأسباب الموصلة للكسب والعمل .
س- حدد بعض أضراره .
ج- المتواكل يعطل طاقاته العقلية والبدنية – المتواكل يحرم نفسه و أهله من مصدر رزق شريف يحفظ كرامته وكرامتهم.
– المتواكل يصبح عالة على أسرته ومجتمعه.
س- ما المقصود بالصدقات التطوعية ؟ وما فضلها ؟ و ما أثرها على المجتمـــــــــــع في تحقيق التكافل الاجتماعي.؟
ج- أ– الصدقات التطوعية : ما يتصدق به المسلم من المال أو غيره عن طيب خاطر راجيا الأجر والثواب من الله الوهاب.
ب- فضلهــــــــــا
• الصدقة وقاية من النار .لقوله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق ثمرة " أخرجه البخاري.
• الصدقة علاج من الأمراض لقوله صلى الله عليه وسلم :" داووا مرضاكم بالصدقة "
• المتصدق يبارك الله له في ماله ويضاعفه له
ج- أثرها في على المجتمع في تحقيق التكافل الاجتماعي
• تعميق روابط الأخوة بين أفراد المجتمع.
• إشاعة المحبة والمودة .
• زرع بذور المحبة بين الفقراء والأغنياء .
• تنمية روح التعاون والتضامن.
اعلم أخي العزيز" أختي العزيزة " أن قوة المرء في دينه وإيمانه وصحته وشبابه ، فآحرص أخي المسلم على ما ينفعك في دينك ودنياك ، وصاحب دائما من هو أحسن منك دينا وعلما وخلقا وأدبا تكن من الفائزين ، وأوصيك ونفسي بتقوى الله والبر بالوالدين ، وحسن معاملة المخلوقات ، وفي الأخير أقول لك أترك بصمتك في الحياة بالدعوة إلى الله .
وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.
أستاذكم وصديقكم الذي يحبكم في الله ولله هشام.