محبة الله
معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة 13099710
محبة الله
معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة 13099710
محبة الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الله
مُـؤسـسـة آلمنتدى »
مُـؤسـسـة آلمنتدى »
محبة الله


الجِــنْـسُ انثى
عَددُ المُساهماتِ عَددُ المُساهماتِ : 3433
نٌـقـًـاط نٌـقـًـاط : 104585
السٌّمعَة السٌّمعَة : 300
تـًاريخٌ التِسجيلِ تـًاريخٌ التِسجيلِ : 21/12/2010
العٌـمـر العٌـمـر : 28

معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Empty
مُساهمةموضوع: معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة   معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Emptyالسبت يناير 08, 2011 11:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوانى اخواتي في الله
لنقف معا على أصل كلمة كريسماس وأصل هذا العيد ومن أين أتى الاحتفال بشجرة الكريسماس والبابا نويل
ولنحمد الله على أن هدانا للإسلام وأعزنا به

نبدأ أولا بمعني عيد الميلاد
هو عطلة يحتفل فيها النصاري بعيد ميلاد يسوع
بمعني آخر بعيد ميلاد الرب عند أحد مذاهبهم
أو بمعني آخر عند مذهبهم الآخر الذي يكفر المذهب الأول بعيد ميلاد ابن الرب
والاحتفال عن طريق تقديم الهدايا والتهنئة الكلامية وظهور ما يسمي ببابا نويل
وشجرة عيد الميلاد ..وما يصاحبهم من منكرات شتي
يٌختصر اسم عيد الميلاد "X mas" لان الحرف الروماني "X" الذي يشبه الحرف اليوناني "X" الذي هو "chi" اي مختصر لاسم المسيح .(Χριστός) خريستوس.
كلمة Christmas مكونة من مقطعين : المقطع الأول هو Christ ومعناها المخلص وهو لقب للسيد المسيح المقطع الثانى هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها ميلاد مثل رمسيس معناها ابن رع (را - مسيس) وجائت هذة التسمية للتأثير الدينى للكنيسة القبطية الارثوذكسية في القرون الأولى


وللعلم
الأناجيل المختلفة
القديم منها والطبعات المنقحة والمزيدة
مختلفة في التاريخ الصحيح لميلاد الرب أو ميلاد يسوع علي حسب كتبهم
ولكنهم اختاروه 25 ديسمبر

وما حكاية شجرة عيد الميلاد
عادة تزيين الشجرة عيد الميلاد، عادة شائعة عند الكثيرين من الناس، حيث تنصب قبل العيد بعدة أيام وتبقى حتى عيد الغطاس، وعندما نعود إلى قصة ميلاد السيد المسيح في الإنجيل المقدس لا نجد أي رابط بين حدث الميلاد وشجرة الميلاد. نتساءل من أين جاءت هذه العادة ومتى بدأت؟


بالرجوع إلى إحدى الموسوعات العلمية، نلاحظ بأن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ويقدم على إحداها ضحية بشرية.
إذا فهي مأخوذة من عبادة وثنية



نعود لحكم التهنئة
عندما نهنئ النصاري بعيدهم
فنحن نقرهم علي ذلك
ونهنئهم بعيد ميلاد الرب علي حسب قولهم
ولكن قبل أن نفهم خطأ
ملاحظة : الإسلام أمرنا بأن نحسن معاملة النصاري وأن نجيرهم إن طلبوا الحماية
وأن نأكل من طعامهم إن كانوا ممن لا يسبون ديننا
قال تعالي في سورة الممتحنة
" لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "
لذلك لنفصل بين الاثنين
أن الله أمرنا بأن نحسن معاملتهم
لا لنهنئهم بالعيد الوثني
لأن الله أمرنا بألا نتخذهم أولياء
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ "





إذا إخواني لا يجوز لنا أن نهنئهم بالعيد الوثني
وإليكم فتوي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟
الجواب
تهنئة النصاري بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .


وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .


وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .


وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .


ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7iba.yoo7.com
حياء انثى
مڜړﭬـﻪ ~ «
مڜړﭬـﻪ ~ «
حياء انثى


الجِــنْـسُ انثى
عَددُ المُساهماتِ عَددُ المُساهماتِ : 352
نٌـقـًـاط نٌـقـًـاط : 98068
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31
تـًاريخٌ التِسجيلِ تـًاريخٌ التِسجيلِ : 05/01/2011

معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة   معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Emptyالسبت يناير 08, 2011 11:16 am

جزاك الله خير
وأجزل لك الثواب والمغفرهـ
وبارك في علمك وعملك وجعلها خالصة لوجهه
دمت في طاعة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الخير
عضو مميز
عضو مميز
محب الخير


الجِــنْـسُ ذكر
عَددُ المُساهماتِ عَددُ المُساهماتِ : 1031
نٌـقـًـاط نٌـقـًـاط : 99537
السٌّمعَة السٌّمعَة : 224
تـًاريخٌ التِسجيلِ تـًاريخٌ التِسجيلِ : 30/12/2010

معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة   معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Emptyالسبت يناير 08, 2011 2:49 pm

حفظك الله ورعاك ياغالية " على هذه المعاومات القيمة والجميلة " شكرا نورت المنتدى بمواضيعك المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام هلال
عضوة جديدة
عضوة جديدة
وسام هلال


الجِــنْـسُ انثى
عَددُ المُساهماتِ عَددُ المُساهماتِ : 21
نٌـقـًـاط نٌـقـًـاط : 97705
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تـًاريخٌ التِسجيلِ تـًاريخٌ التِسجيلِ : 01/01/2011

معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة   معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة Emptyالسبت يناير 08, 2011 4:20 pm

جزاااااااااااااك الله خيراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الكريسماس وأصل العيد والشجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في رحاب سنن العيد
» العيد .. أفراح وأتراح
» فرقة صبا الفنية: جاءنا العيد
» كعك العيد الشيف أحمد القاضي
» ’حلويااات العيد,, كل عام وانتم بالف خير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبة الله  :: [ .. المنتديات الاسلامية.. ] :: الدعوة الى الله-
انتقل الى: